تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنبيه هام!
الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية لنمو الأطفال الرضع وتطورهم الصحي. تساعد الرضاعة الطبيعية الجيدة على توفير كمية ونوعية كافيتين من حليب الأم. والابتداء بالرضاعة من القنينة بدون ضرورة، إن كان جزئيا أو كليا، أو بغيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية، مما قد يكون لا رجعة فيه. يستحسن استشارة الطبيب والنظر في الآثار الاجتماعية والمالية قبل أن تقرري استخدام بدائل لحليب الأم أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة الطبيعية. تجب مراعاة تعليمات الاستخدام والتحضير والتخزين لبدائل حليب الأم أو غيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية بدقة لأن استخدامها الخاطئ أو غير الضروري يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.
Image for article 4 exercises to try with a bump - Arabic

٤ تمارين رياضية يمكن للحامل تجربتها

قريباً سيزيد وزنك بما يعادل ثلاثة كيلوغرامات بفضل وزن طفلك الجديد. أثناء ذلك جربي واحدة من هذه التمارين الممتعة والسهلة لزيادة قوة جسمك من وقت الحمل الى الولادة وما بعدها.

تساعد التمارين الرياضية على تحسين مزاجك ونومك ويخفف الالم المصاحب للحمل١. بحسب المركز الوطني لمعلومات التكتولجيا الحيوية (NCBI)، وهو مورد وطني تموله الحكومة الأمريكية لمعلومات البيولوجيا الجزيئية بموجب مكتبة الطب الوطنية بالولايات المتحدة (NLM)، أظهرت الأبحاث ايضاً أن التمارين قبل الولادة ممكن أن تقلل من مخاطر حدوث سكر الحمل٢.

يوغا

غالباً ما تكون أكثر تمارين ما قبل الولادة شيوعاً، اليوغا تساعد الأمهات الحوامل على الإسترخاء والتركيز الذهني٣. وبسبب هذا، قد تساعد اليوغا على تحسين النوم وتقليل القلق. تخضع الأمهات لوضعيات اليوغا من خلال تمارين التنفس وتمارين الإطالة، وكلها تساعد على تطوير القوة والمرونة والتوازن. قد تؤدي إلى تخفيف آلام أسفل الظهر وأعراض متلازمة النفق الرسغي وضيق التنفس٤. وزيادة القدرة على التحمل ويمكن أن تكون مفيدة أثناء الولادة 

المشي

لو كنتِ تمارسي رياضة الجري قبل حملك، فلن تجدي مشاكل أثناء حملك. ولكن لو لم تمارسي الجري فالمشي أكثر أمناً. المشي يساعد على الحفاظ على صحة قلبك٥ وتدفق الدم في جسمك، أثناء شد عضلاتك وتحسين مزاجك العام. كوني حريصة على خطواتك وتغير الإحساس بالتوازن: بسبب الحمل قد يغير مركز الثقل، لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتادي على المشي لمسافات طويلة مع هذا الوزن الزائد.

تمارين القوة

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن اكتسابها من تمارين القوة٦. يبني القدرة على التحمل التي تحتاجينها للولادة. العضلات المكتسبة تحرق الدهون للحفاظ على وزنك. بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن والظهر التي تمنع آلام أسفل الظهر٧. استهدفي تمارين متوسطة القوة ولا ترفعي الأوزان أثناء الاستلقاء على ظهرك٨، لأن ذلك قد يؤثر على تدفق الدم. استخدمي تقنية التنفس المناسبة ( الزفير عند بذل الجهد والشهيق عند العودة الى وضع البداية ) واحرصي دائماً أن تأخذي يومين راحة بين التمارين٩.

تمارين الهوائية المائية

ممارسة التمارين في الماء١٠ يساعد على شد وإطالة عضلات البطن أثناء محاولتك الحفاظ على توازنك. إن طفو الماء يجعل وضعيات التمارين أكثر سهولة، وتوفر البيئة الباردة تمريناً أكثر راحة١١. كما يدعم الماء جسم المرأة الحامل، لذا من الأسهل والأكثر أمناً زايدة عدد تكرار التمرين. وأيضاً، يساعد ضغط الماء في تخفيف التورم في جسمك.

بالطبع، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تجربة تمارين جديدة أو إعادة ممارسة التمارين المفضلة لديك. وبعد موافقته للقيام بذلك، التمرين سيبقيكِ نشيطة ويحفز قلبك ويجهز عضلاتك للولادة.

مع فريزو مام يمكنك الإستمتاع بالحمل بالطريقة التي تريدها مع أنشطتك البدنية المعتادة. لتهئية جسمك للولادة، انضمي إلى جلسة من جلساتنا المخصصة لما قبل الولادة واكتشفي كيف يمكنك أن تعيشي رحلتك نحو الأمومة.

تنبيه: الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية للنمو والتطور الصحي للأطفال. استشيري طبيبك دائماً إذا أردتي بدء نظام تمرين جديد
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك وتحسينها على موقعنا. يرجى الاطلاع على سياسية الخصوصية الخاصة بنا لمعرفة المزيد، أو إدارة تفضيلاتك الشخصية في أداة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا. استخدام موقعنا الإلكتروني يعني الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.