تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنبيه هام!
الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية لنمو الأطفال الرضع وتطورهم الصحي. تساعد الرضاعة الطبيعية الجيدة على توفير كمية ونوعية كافيتين من حليب الأم. والابتداء بالرضاعة من القنينة بدون ضرورة، إن كان جزئيا أو كليا، أو بغيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية، مما قد يكون لا رجعة فيه. يستحسن استشارة الطبيب والنظر في الآثار الاجتماعية والمالية قبل أن تقرري استخدام بدائل لحليب الأم أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة الطبيعية. تجب مراعاة تعليمات الاستخدام والتحضير والتخزين لبدائل حليب الأم أو غيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية بدقة لأن استخدامها الخاطئ أو غير الضروري يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.
Article image - Expert Q&A: Eating enough vs eating well - main image

سؤال وجواب مع الخبير: الأكل الكافي أم الأكل الجيد

كل أم تريد أن تحصل على المغذبات الصحيحة، لكن ما هي؟ كيف تعرفين إذا ما كنتي تأكلين ما يكفي في نظامك الغذائي؟ سألنا كارين رايتر، أخصائية تغذية منذ أكثر من عشر سنوات ولديها اهتمام خاص بتغذية الحمل والخصوبة لنعرف ماذا تنصح به.

الأكل لشخصين قد يكون معقد، فمع وجود إرشادات كثيرة حول الغذاء الآمن ُناء الحمل قد يصبح الأمر محيراً.

تنصح كارين بتناول الكثير من الأكل الطبيعي المليء بالعناصر المغذية لضمان حمل صحي. هنا تجيب عن خمسة أسئلة مهمة.

  • هل يؤثر نظامي الغذائي على صحة طفلي؟

    نعم،من الهام اتباع الإرشادات التغذوية لضمان طفل صحي. ما تأكله الأم الآن قد يودي إلى طفل صحي أو غير ذلك من ناحية تظور المخ والأعضاء والجهازي العصبي والمناعي.

  • كيف تستطيع الألياف نفعي أثناء الحمل؟

    قد تكون فترة الحمل شاقة على الجهاز الهضمي مسببة الإمساك أو حتى البواسير، فاحرصي على تناول الكثير من الفاكهة الطازجة والخضروات والجبوب الكاملة لتضمني حركة سليمة للأمعاء قد تحميكي الألياف أيضا من تسمم الحمل وهي حالة خطيرة ترتبط بارتفاع ضغط الدم.

  • كيف تستطيع الألياف نفعي أثناء الحمل؟

    قد تكون فترة الحمل شاقة على الجهاز الهضمي مسببة الإمساك أو حتى البواسير، فاحرصي على تناول الكثير من الفاكهة الطازجة والخضروات والجبوب الكاملة لتضمني حركة سليمة للأمعاء قد تحميكي الألياف أيضا من تسمم الحمل وهي حالة خطيرة ترتبط بارتفاع ضغط الدم.

  • أنا قلقة من زيادة شهيتي أثناء فترة الحمل وكيف يؤثر ذلك على وزني بشكل كبير وعلى صحتي. بماذا تنصحين؟

    من الهام ألا تقسو على نفسك في فترة الحمل، زيادة الشهية أمر طبيعي في فترات النمو الكبيرة في الحمل خاصة في الفصلين الثاني والثالث. احرصي فقط على تناول سعرات من الطعام المغذي كالفاكهة والخضروات الطازجة، واللحم قليل الدهن، والحبوب الكاملة لتحافظي على ثبات مستوى السكر في الدم والمزاج والوزن.

  • هل تنصحين بفيتامينات قبل أوأثناء الحمل ومتى وكيف؟

    من الهام للنساء اللاتي تسعين للحمل أخذ المغذيات كالفولات المميثل وهو الصورة النشطة الطبيعية من الفولات (1) لدعم نمو الطفل المبكر. يجب أن يشتمل النظام الغذائي على المغذيات ضرورية لضمان الكميات والتوازن الماسب من الفيتامبنات والمعادن المطلوبة. احرصي على وجود الكالسيوم والحدبد والفولات.

التركيبات الغذائية مثل فريزو للأم، وهو حليب للحوامل ممفيد للحوامل وطفلهن الذي ينمو.

تنويه: الرضاعة الطبيعية هي التغذية الأفضل لصحو ونمو طفلك. استشيري طبيبك قبل أخذ أي مكملات غذائية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك وتحسينها على موقعنا. يرجى الاطلاع على سياسية الخصوصية الخاصة بنا لمعرفة المزيد، أو إدارة تفضيلاتك الشخصية في أداة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا. استخدام موقعنا الإلكتروني يعني الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.