تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنبيه هام!
الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية لنمو الأطفال الرضع وتطورهم الصحي. تساعد الرضاعة الطبيعية الجيدة على توفير كمية ونوعية كافيتين من حليب الأم. والابتداء بالرضاعة من القنينة بدون ضرورة، إن كان جزئيا أو كليا، أو بغيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية، مما قد يكون لا رجعة فيه. يستحسن استشارة الطبيب والنظر في الآثار الاجتماعية والمالية قبل أن تقرري استخدام بدائل لحليب الأم أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة الطبيعية. تجب مراعاة تعليمات الاستخدام والتحضير والتخزين لبدائل حليب الأم أو غيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية بدقة لأن استخدامها الخاطئ أو غير الضروري يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.
Twelve Good Habits for Pregnant Mums.png1

نصائح للأمهات

راعاة وضعية الوقوف والحركات المناسبة

تجنبي الوقوف لفترات طويلة، وحافظي دومًا على توزيع وزنك على رجليك، فلو أنكِ حافظتِ على فصل قدميكِ عن بعضهما قليلا فسيكون أقل إجهادا وبذلك تكون نقاط الضغط في باطن قدميكِ. استشيري طبيبك الخاص حول ارتداء حزام للتخلص من آلام أسفل الظهر خاصة عند بلوغك الأسبوع العشرين.

الوقاية من الإصابة بالإمساك

حاولي التبرز باستمرار، وشرب الكثير من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات لتسهيل الهضم، فأنت الآن أكثر عرضة للإصابة بالبواسير نظرا لانتفاخ أوردة الحوض نتيجة الضغط مع نمو الرحم. استخدمي مناديل الأطفال المبللة أو مناديل مرطبة لتنظيف المنطقة المصابة برفق عقب دخولك الحمام في كل مرة.

الاهتمام بحلمات الثدي

قومي بوضع كريم ملطف أو زيت زيتون على حلمات الثدي بعد الاستحمام خاصة إذا كنتِ تخططين لإرضاع طفلك طبيعيا، دلكي الحلمتين والهالات برفق لمدة 5 دقائق مرتين يوميا، تأكدي من أن أصابعك نظيفة. لتلافي الحلمات المسطحة أو المقلوبة ابدئي من الأسبوع السابع عشر (نظرًا لأن خطر الإجهاض أقل ) و حددي الحلمات برفق وامسكيهم لبعض الوقت مرة واحدة في اليوم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك وتحسينها على موقعنا. يرجى الاطلاع على سياسية الخصوصية الخاصة بنا لمعرفة المزيد، أو إدارة تفضيلاتك الشخصية في أداة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا. استخدام موقعنا الإلكتروني يعني الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.