تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنبيه هام!
الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية لنمو الأطفال الرضع وتطورهم الصحي. تساعد الرضاعة الطبيعية الجيدة على توفير كمية ونوعية كافيتين من حليب الأم. والابتداء بالرضاعة من القنينة بدون ضرورة، إن كان جزئيا أو كليا، أو بغيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية، مما قد يكون لا رجعة فيه. يستحسن استشارة الطبيب والنظر في الآثار الاجتماعية والمالية قبل أن تقرري استخدام بدائل لحليب الأم أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة الطبيعية. تجب مراعاة تعليمات الاستخدام والتحضير والتخزين لبدائل حليب الأم أو غيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية بدقة لأن استخدامها الخاطئ أو غير الضروري يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.
ASIF5822

مراحل تطور الطفل من عمر 6 -12 شهر

التطور البدني والحركي

لا يبدأ جميع الأطفال بالمشي في نفس الوقت – حيث يمشي البعض مبكرًا في عمر 8 أشهر ويمشي البعض الآخر متأخرًا في عمر 17 شهرًا.

من 6 إلى 8 أشهر: يتعلم الطفل الجلوس وتتطور قوة الرقبة والتحكم بالرأس والاتزان والتناسق، كما يستطيع الزحف من عمر 6 إلى 10 أشهر أو يتخطى هذه المرحلة ويمشي مباشرةً.

8 أشهر: يساعد نفسه على الوقوف فيما يمسك بشيء ما. وسيقوم باتخاذ بعض الخطوات غير المتزنة بعد ذلك، فيما يُمسك بأحد الأشياء.

من 9 إلى 10 أشهر: يدفع نفسه للوقوف مع الإمساك بشيء قوي – قدم أريكة أو طاولة. ويتعلم كيفية انحناء الركبة بشدة للجلوس بعد الوقوف.

11 شهرًا: يُمكنه الوقوف بدون مساعدة – لبضعة ثواني- كما قد يمكنه المشي فيما يمسك باليدين.

من 11 إلى 14 شهر: الخطوات الأولى! عند عمر 13 شهرًا يستطيع 3 أطفال من كل 4 أطفال المشي، على الرغم من أنهم يمشون بطريقة غير سليمة تمامًا.

التطور المعرفي

من 4 إلى 7 أشهر: يعرف طفلكِ اسمه الآن، وعندما تنطقيه سيتحول انتباهه إليكِ. ويصبح أكثر انسجامًا مع نبرة صوتكِ، كما أنه قد يتفاعل بفرح أو بأسى أو قد يبكي. ويبدأ في تمييز الأغراب من الأشخاص الذين يعرفهم، كما أنه قد يبكي عندما يحمله أحد الأشخاص غير المألوفين له.

من 8 إلى 12 شهر: يبدأ طفلكِ في فهم الطلبات البسيطة. على سبيل المثال؛ قولي له "لا" عندما يحاول الوصول إلى أحد المقابس الكهربائية؛ فإنه عندئذٍ سيتوقف وينظر إلى وجهكِ وقد يهز رأسه للتعبير عن الرفض في المقابل. وسيبدأ في اختبار استجابتك لأفعاله – ليس ليكون شقيًا ولكن ليعرف ما ستفعلينه. وسيختبركِ مرة أخرى ليرى إذا ما كنتِ ستتصرفين بنفس الطريقة أم لا. ويبدأ في ربط الإيماءات بأفعال وكلمات معينة – يلوح بالوداع عندما يغادر أحد الغرفة أو يهز رأسه تعبيرًا عن رفض تناول الطعام.

التطور الاجتماعي

من 6 إلى 9 أشهر: صار طفلكِ يفضل الأشخاص المألوفين الآن؛ وقد تظهر عليه أولى بوادر القلق من الانفصال (لا يحب أن يكون بعيدًا عنكِ). ويُظهر الاهتمام بالأطفال الآخرين من خلال النظر إليهم والإمساك بهم أو التدحرج باتجاههم.

من 10 إلى 12 شهر: صار طفلكِ يستمتع بالعب بالقرب من الأطفال الآخرين ولكنه مازال لا يلعب معهم. وصار يحب مشاهدة الأطفال ويقلد أفعالهم. وقد يزداد القلق من الانفصال سوءًا.

التطور اللغوي

من 5 إلى 6 أشهر: يتدرب ليرفع صوته كاستجابة لكلام أحد الأطفال غالبًا أو لتعبيرات وجهك.

من 7 إلى 12 شهرًا: يبدأ في الثرثرة مع تنوع أكبر ويبدأ في تأليف تركيبات وترنيمات جديدة للصوت. ويحاول تقليد حديثكِ ويضع الحروف الساكنة والمتحركة معًا ( مثل؛ "باه-باه-باه" أو "دي –دي-داه". وسوف يدّعي محادثتكِ عن طريق التناوب معكِ بالحديث.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك وتحسينها على موقعنا. يرجى الاطلاع على سياسية الخصوصية الخاصة بنا لمعرفة المزيد، أو إدارة تفضيلاتك الشخصية في أداة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا. استخدام موقعنا الإلكتروني يعني الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.