تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تنبيه هام!
الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية لنمو الأطفال الرضع وتطورهم الصحي. تساعد الرضاعة الطبيعية الجيدة على توفير كمية ونوعية كافيتين من حليب الأم. والابتداء بالرضاعة من القنينة بدون ضرورة، إن كان جزئيا أو كليا، أو بغيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية، مما قد يكون لا رجعة فيه. يستحسن استشارة الطبيب والنظر في الآثار الاجتماعية والمالية قبل أن تقرري استخدام بدائل لحليب الأم أو إذا كنت تواجهين صعوبة في الرضاعة الطبيعية. تجب مراعاة تعليمات الاستخدام والتحضير والتخزين لبدائل حليب الأم أو غيرها من الأغذية والمشروبات التكميلية بدقة لأن استخدامها الخاطئ أو غير الضروري يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.
Watching your weight during Pregnancy

الحفاظ على وزنك أثناء الحمل

مراقبة وزنك أثناء الحمل

يجب علي الأمهات الحوامل زيادة مقدار ما يأكلونه من طعام كي يتمكنوا من تغذية الجنين تغذية كافية. بعض الأمهات يعتقدون أن الأكل الكثير يساعد الجنين علي التطور و النمو بطريقة أفضل. علي الرغم من أ ذلك قد يكون صحيحاً فإن الإفراط في الأكل قد يؤدي أي أذي الجنين و ليس نفعه.

الأمهات الحوامل اللاتي يفرطن في الأكل ينتهي بهن الأمل إلي خلل في الحمية الغذائية التي يتبعونها و اكتساب المزيد من الوزن. هذا يسبب مشاكل صحية كآلام الظهر وظهور الدوالي والتعب وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم الذي يسببه الحمل.

إذا زاد حجم جنينك فسوف تصبح عملية الولادة أصعب و سوف تزيد فرصة الولادة القيصرية.

إليكِ عشر نصائح كي تتمكني من الحفاظ علي وزنك أثناء فترة الحمل: 
 

  1. اشتري مقياس للوزن لكي تتمكني من استخدامه في المنزل و تأكدي الأ يتذتذب وزنك بطريقة شديدة أثناء الحمل. قد تؤدي الزيادة أو النقصان الحادين في تطور و نمو الجنين.
  2. التزمي بجدول تغذية صحي. بإمكانك أكل 6 وجبات خفيفة يومية إن أردتِ.
  3. عند الأكل، امضغي الطعام وابلعيه ببطْء. لاتقومي بإلتهامه مرةً واحدةً حيث أن ذلك سيدفع معدتك للعمل بقوة أكبر و هذا ضار لعملية الهضم.
  4. قللي من وجبات الأكل السريع و العَشاء، حيث أن الدهون تتراكم بسهولة عندما لا تقومي بإستهلاك الطاقة المختزنة في الجسم.
  5. الأطباق الدسمة قد تسبب زيادة الوزن. جربي أطباق أقل دسامة أو استخدمي نظام غذاء فردي كي يمكنك من معرفة كميات الأكل التي تأكليها.
  6. لاتقومي بأكل بقايا الأكل المتبقية من العائلة بعد الوجبات لأن ذلك قد يؤدي إلي زيادة مفرطة في الوزن.
  7. تأكدي من حصولك علي الخضراوات الخضراء و التي تعتبر مصدر غني بالفيتامينات و تساعد في إمتصاص العناصر الغذائية كالكالسيوم و الحديد و الألياف و التي تمنع إمساك المعدة.
  8. امتنعي عن الأطعمة المحتوية علي الزيوت و تناولي الأطعمة الغنية بالفيتاميات.
  9. قللي من السكر و راقبي الكمية اليومية التي تتناولينها منه
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك وتحسينها على موقعنا. يرجى الاطلاع على سياسية الخصوصية الخاصة بنا لمعرفة المزيد، أو إدارة تفضيلاتك الشخصية في أداة الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا. استخدام موقعنا الإلكتروني يعني الموافقة على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا.